Close

أول وصفة بريك…على الطريقة الفلسطينيَة

Tamrieyh_DSC0010

                                                                             التمريَة الفلسطينيَة

كانت المرة الأولى التي أسمع فيها عن “فوي دو بريك”، إحدى مكونات الطعام الرئيسيَة في المطبخ الشمال إفريقيَ، منذ زمن غير بعيد. حدث ذلك ذات يوم حين كنت أتحدث مع معلمة ابني الأصغر الفرنسيَة ذات الأصول الجزائريَة. و كانت قد أخبرتني بشغف عن روعة و أهميَة هذه الرقائق الفاخرة، و عن الوصفات اللامتناهيَة التي يمكن تحضيرها بها. و ربمَا أكون قد كنت سمعت من قبل عن بعض هذه الوصفات إلا أنني كنت أجهل بكل تأكيد اسم أو حتى طبيعة الرقائق المستعملة في التحضير و مكانتها و أهميتها في المطبخ الشمال إفريقيَ. حديث المعلمَة الشيّق دفعني إلى الرغبة في تجربة إحدى هذه الوصفات حالاً. إلا أنني لم أستطع إيجاد هذه الرقائق في الحال، حيث تطلَب الأمر منيَ بعض البحث )(و الكثير من الحظ ربما؟).

Tamrieyh_DSC0015

                                                                                      التمريَة اللذيذة

Tamrieyh_DSC0013

                                                                                     أريد المزيد

إلا أنَ الحظ حالفني في نهاية الأمر في إيجاد الرقائق و تمكنت من تحضير أول وصفة مستعملةً رقائق ال “فوي دو بريك”. إلا أنَ وصفتي الأولى شملت طعمًا فلسطينيًا و ليس مغاربيًا. ففي بوست اليوم أشارككم وصفة كنت قد اعتقدت، حتى بضع أيَام مضت، استحالة تحضيرها في المنزل: التمريَة الفلسطينيَة.

التمريَة عادة ما تكون في أعلى قائمة المأكولات التي أعمل على تناولها لدى زيارتي لعمَان، الأردن. ففي جبل عمَان، أحد أقدم و أجمل الأحياء العمانيَة، يتواجد محل صغير متخصص في تحضير التمريَة اللذيذة. المحل اسمه “تمريَة عمر” و في قلبي ذكريَات كثيرة حيث كنت أذهب إليه مع والدتيَ. إلا أنني أجهل إن كان دكَان التمريَة هذا ما زال قائمًا حيث مضى بعض الوقت منذ آخر زيارة لي لهذا المحل…

Tamrieyh_DSC0027

الوصفة

المكونًات

6 رقائق فوي دو بريك

زيت نباتيَ من أجل التحمير

من أجل الحشو:

ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحَة

كوب و ½ من السميد الناعم

من كوب و ½ إلى كوبين من الحليب

¾ كوب من سكر الحلو

½ ملعقة صغيرة من خالص الفانيلا عالي الجودة

 تذوَب الزبدة في قدر صغير على نار متوسطة. و من بعدها يضاف السميد و تخفض حرارة النَار إلى هادئة. يحرك الخليط لبضع دقائق بواسطة ملعقة خشبيَة إلى أنً يصبح شبيه بفتات الخبز.

 حينها يضاف إلى الخليط كل من السكر، و خالص الفانيلا، و الحليب (يجب البدء بإضافة كوب و ½ من الحليب و بعد ذلك يضاف المزيد من الحليب حسب الحاجة). يستمر التحريك لبضع دقائق أخرى.

 في هذه المرحلة يبدأ الخليط بالانسحاب عن حواف القدر لدى تحريكه (كمه هو الحال في عجينة الشو).

يبعد القدر عن الحرارة و يصبَ الخليط فوق صينيَة سبق تغطيتها بورق الخبز (أو دهنها بالقليل من الزبدة). من الأفضل تبسيط الخليط بقدر الإمكان على شكل مستطيل بسماكة من 2 و ½ إلى 3 سم. و يترك جانبًا كي يبرد.

عندما يبرد الخليط يقطع إلى ست قطع مستطيلة و متساويَة (قدر الإمكان). تحضر التمريَة، كل قطعة على حدا، و ذلك ببسط إحدى رقائق ال “فوي دو بريك” على سطح نظيف، و من ثمَ وضع قطعة واحدة من الحشو في وسط الرقاقة. بعد ذلك يتم إطباق أحد جوانب الرقاقة على الحشو و من بعدها إطباق الجانبين المتقابلين فوق الحشو و أخيرًا يطبق عليها الجانب المتبقيَ الأخير. تعاد الكرَة لتحضير قطع التمريَة الأخرى.

 يصبَ الزيت في مقلاة متوسطة أو كبيرة (فقط ما يكفي من الزيت لتغطيَة قاعدة المقلاة) و يسخن على نار متوسطة و تحمَر قطع التمريَة على كلا الجانبين بشكل سريع. حيث لا تستغرق عمليَة التحمير أكثر من نصف دقيقة للجانب الواحد، فرقائق ال “فوي دو بريك” سريعة الاحمرار. بعد الانتهاء من تحمير قطع التمريَة تترك لدقائق قليلة على ورق المطبخ للتخلص من أيَ زيت زائد، و ترش بالسكر الناعم حيث تقدم دافئة.

Tamrieyh_DSC0032

About the author mahadweik

All posts by mahadweik →

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: